MBRSG Repository

 

Welcome to MBRSG Policy Research Repository

 

 

Communities in DSpace

Select a community to browse its collections.

Now showing 1 - 2 of 2
  • This community represents student dissertations and publications by the academic community.
  • Policy research conducted by the Department of Policy Research that includes proceedings, reports, articles, and policy briefs on wide ranging contemporary issues.

Recent Submissions

Item
دور قياس سلوك الموظفين في تحسين تنافسية المؤسسات الحكومية دراسة تطبيقية على وزارة الداخلية
(Mohammed bin Rashid School of Government, 2024-09) Alhindaassi, Amer.
هدفت الدراسة الى التعرف على دور قياس سلوك الموظفين ودورها تحسين التنافسية بوزارة الداخلية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدت الدراسة على المزجي بين منهجيتاها من خلال الجمع بين المنهج الكمي والنوعي فالكمي اعتمد الدراسة على عينة مكونة من ( 170)موظف من موظفي وزارة الداخلية وتم الحصول عليهم بالطريقة العشوائية بينما الدراسة النوعية اعتمدت على إجراء مقابلات مع عينة مكونة من(5) من متخذي القرار والمختصين بعمليات قياس سلوك الموظفين والتنافسية، وقد لخصت الدراسة الى جملة من النتائج من أهمها أن هناك دور لقياس مستوى التوتر لدى الموظفين في وزارة الداخلية في تحقيق التنافسية بشكل مرتفع إذ بلغ المتوسط الحسابي ( 3.43 ) إذ يؤثر قياس مستوى التوتر لدى الموظفين يلعب دورا حاس ما في تحقيق تنافسية وزارة الداخلية من خلاع تحديد تأثير التوتر على أداء الموظفين. التوتر العالي يمكن أن يؤثر سلبا على جودة العمل والإنتاجية، مما ينعكس بدوره على قدرة الوزارة على تحقيق أهدافها بفعالية. من خلال مراقبة وإدارة مستويات التوتر، يمكن للوزارة تحسين بيئة العمل وتعزيز رفاهية الموظفين، مما يؤدي إلى تحسين الأداء العام وزيادة التنافسية، وأوصت الدراسة بضرورة ربط عمليات تقييم الأداء بالذكاء الاصطناعي واستحداث نظام ذكي شامل لعمليات تقييم الأداء ولكن يتم التفرع منه بقسم خاص حول قياس سلوك الموظفين من خلال إدخال المعايير الأساسية كفرضيات رئيسية وأفعال شائعة للموظفين في بيئة العمل تقاس بها سلوكيات الموظفين في بيئة العمل ويتم مراجعتها بشكل مستمر وتقوم هذه الأنظمة بإرسال تقارير لمدير المباشر حول السلوك الخاطئ من الموظف للتأكد من وحته ومن ثم يدون في تقييم أدائه على ان يقدم نموذج الذكاء الاصطناعي باستراتيجية التحسين تجاه الموظف من اجل تحسين سلوكه .
Item
أثر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على الحد من جرائم المخدرات
(Mohammed bin Rashid School of Government, 2024-08) Alzeyoudi, Amal.; Prof Khalid Alwazani
هدفت الدراسة إلى تحليل دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في مكافحة جرائم المخدرات وتحديد الاستراتيجيات المستقبلية لتطبيقها بفعالية في وزارة الداخلية الإماراتية. واستخدمت الدراسة المنهج المزجي الكمي والنوعي، من خلال استبيانات شملت 110 مشاركاً، ومقابلات مع 10 من القادة والمدراء ورؤساء الأقسام في وزارة الداخلية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، حيث توصلت نتائج الاستبيان: أظهرت النتائج أن 77.69 % من المشاركين يعتقدون بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي تساعد في تحديد الزيادات المتوقعة في توزيع المخدرات. كما أشار 79.77 % من المشاركين إلى أن التطبيقات الذكية تسهم بشكل كبير في تحليل السلوكيات الرقمية والكشف عن أنماط استخدام المخدرات. وأوضحت الدراسة أن 84.7 % من المشاركين أن الكاميرات الذكية تلعب دورا حاسماً في التعرف على الأنشطة المشبوهة وتتبعها، مما يعزز من قدرة الشرطة على التدخل الفعال. كما أكد 78.09 % من المشاركين على أن تحليل البيانات الضخمة يساعد في تحديد الأنماط والعوامل المؤثرة في انتشار المخدرات وتوجيه الاستراتيجيات بشكل فعال. أما النتائج المستخلصة من نتائج المقابلات، فقد أجمع 87 % من المشاركين في المقابلات على أن الذكاء الاصطناعي يساهم في تحسين سرعة ودقة الاستجابة للأزمات المتعلقة بالمخدرات. وأشار 83 % إلى أن نظم الإنذار المبكر القائمة على الذكاء الاصطناعي تمكن من التحضير والاستجابة السريعة للأزمات، مما يعزز من فعالية إدارة الأزمات. وأكدت المقابلات على أهمية تدريب الكوادر الأمنية على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين الأداء الأمني . وقدمت الباحثة مقترحات استشرافية في الدراسة ومنها تطوير نظم تحليل بيانات شاملة، واستخدام الطائرات بدون طيار الذكية للمراقبة، وتطبيق تقنيات التعلم العميق لتحليل الصور والفيديو، وتعزيز التعاون الدولي عبر منصات الذكاء الاصطناعي، وإنشاء تطبيقات هواتف ذكية للإبلاغ عن الأنشطة المشبوهة، وتوفير برامج تدريبية شاملة للكوادر الأمنية. كما اقترحت بتطوير روبوتات الذكاء الاصطناعي للاستشارات والدعم النفسي، وتطبيق التحليل الجغرافي الذكي لتوجيه الجهود الأمنية، وتطوير خوارزميات توقع الجرائم.
Item
دور شركات الامن الخاص في تحقيق جودة الحياة الامنية في دولة الامارات العربية المتحدة
(Mohammed bin Rashid School of Government, 2024-09) Aldhuhoori, Ali
هدفت الدراسة الى بيان دور شركات الأمن الخاصة في تحقيق جودة الحياة الأمنية في دولة الامارات العربية المتحدة، ومن خلال ذلك أعتمد الدراسة على المنهج المزجي من خلال شقيه الكمي والنوعي ، فمن خلال الجزء الكمي فقد اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من (150) من المتعاملين، كما اعتمدت في الجزء النوعي على المقابلة مع عينة قصدية مكونة من (10) من متخذي القرار في شركات الأمن الخاصة وأيضا على متخذي القرار بإدارة الشركات الخاصة في وزارة الداخلية، وتم التوصل الى جملة من النتائج من أهمها أن شركات الأمن الخاصة تسهم في توفير الأمن من خلال ما تقدمه من خدمات تتمثل في الحماية الشخصية للأفراد والممتلكات وتأمين المنشآت الحيوية والحراسات ونقل الأموال، إذ أشارت العينة الى أن هناك مستوى رضا عالي حول ما تقدمه شركات الامن الخاصة من خدمات توفر الأمن والطمأنينة إليهم، وهذا نابع من وعي الجمهور بأن الخدمات التي تقدمها شركات الامن عالية الجودة وتعزز لديهم الحماية والسلامة والرفاهية جراء وجودهم في البيئة المحيطة بهم مما يعزز الأمن العام في الدولة ويساعد على رفع مؤشر جودة الحياة الأمنية فيها، وقد اوصت الدراسة من أجل الارتقاء بمستوى أداء شركات الأمن الخاصة يجب الربط بين كافة الجهات والأطراف ذات الاختصاص بإصدار تراخيص شركات أمن الخاصة مثل دوائر التنمية الاقتصادية والمصرف المركزي ووزارة الموارد البشرية والتوطين بنظام موحد وذلك من أجل تحقيق كفاءة الإجراءات وسرعتها والقدرة على إتخاذ القرارات بكفاءة عالية وقدر كفاي من المسؤولية والشفافية مما يرفع مستوى أداء شركات الامن الخاصة وتسهم بشكل أفضل في تحقيق جودة الحياة الامنية.
Item
Innovation and Climate Technology
(2024-01-01) Esposito, Mark; Awamleh, Raed; Stephens, Melodena
Today’s diverse emerging technologies environment-- from renewable energy initiatives to infrastructure projects such as seawalls to AI-enabled agriculture and resource management software offers hope that we have real solutions to pressing climate issues. For these innovations to disrupt the status quo and succeed, we require an enabling environment comprising favorable social, economic, and governance factors such as a ripe consumer base, business-friendly policies, and ample climate investing that allow opportunities and new ways of thinking regarding climate tech’s social, economic, and environmental potential to flourish. In this ecosystem, the responsibility for safeguarding against the potential risks of these innovations has been disproportionately laid on public actors, such as governments and regulatory bodies, yet the private sector is the primary catalyst of climate technology innovation, and as such, the private sector’s power and influence compel it to play a more significant role in safeguarding against the risks. How do policymakers get the private sector to get involved in creating technologies that are climate-friendly?